ما هي الكنيسة كما فهمها الاثنينيون قديماً؟!




لا يمكن ان نتكلم عن مصطلح الإكليسيا دون ان نمر بفترة في العصر الذهبي للحكم في أثينا القديمة، وهي فترة حكم صولون اي في الفترة من (560ق.م الي 460ق.م)، ونتعرف ايضاً علي هذا الشاعر والمشرع والمفكر الذي تجلي في عصره مصطلح إكليسيا في تاريخ الحضارة الاثينية الهلينة، وايضاً علي بعد التعريفات الهامة التي سوف تساعدنا في فهم مصطلح إكليسيا مثل (مجلس الشيوخ – اريوس باجوس)

صولون (Σόλων):

صولون في اليونانية (Σόλων) تنطق "Solon" الشاعر والمشرع اليوناني (انظر الصورة 1-1) الذي عاش بين القرنين السادس والسابع قبل الميلاد (560ق.م الي 460ق.م) ، وهو إلى جانب كونه شاعرا وحكيما من حكماء اليونان السبعة [1]، كان أيضا من السياسيين اللامعين، فقد انتخبه أهالي أثينا حاكما، فقام بإصلاحات تشريعية وإدارية، وسميت هذه التشريعات بإسم تشريعات صولون.

ولم يكون صولون حكيما وشاعرا وحاكما فحسب، ولكنه كان من رواد الديموقراطية في أثينا، وكان له الفضل في إلغاء نظام الرق الذي كان يسمح بإسترقاء الفلاحين إذا عجزوا عن سداد ديونهم، وبذلك كسر شوكة النبلاء وتعامل معهم كما يتعامل مع الفقراء سواء بسواء.

وإلغاء نظام الرق يعد أول إصلاح دستوري في تاريخ اليونان، فقد قام صولون بتحرير الأرقاء وحمى الحرية الشخصية للأجراء والبسطاء وضمهم بالإنتخاب، ولمن تجاوز سن الثلاثين إلى مجلس الأعيان الذي يقوم بتصريف شئون الدولة التي يعرضها مجلس الولاة لدراستها دون أن يكون لهم سلطان عليهم. [2]

وبذلك وضع صولون في أثينا أحد الاسس الديموقراطية التي تتيج للمواطن العادي أن يشارك في السياسة والحكم.[3]


صورة لصولون الشاعر والمشرع اليوناني (1-1)


مجلس الشيوخ (Ἄρειος Πάγος):
مجلس الشيوخ في اليونانية (Ἄρειος Πάγος) ينطق "Areios Pagos" وهو مؤسسة من المؤسسات التي يشترك فيها اليونانيون مع غيرهم من الشعوب الارية ونجده لديهم في كل العصور.

وقد كانت له مكانة كبيرة في زمن الملك. ولكنه ازداد أهمية في عهد الحكم الارستوفراطي وأصبح الدعامة الحقيقة لسلطة النبلاء، فهو الذي يقوم كما يقول أرسطوا في كتابه (دستور أثينا): [بالمحافظة علي القوانين وادارة شؤون الدولة][4]، وهو الذي يتولي أنتخاب الرؤساء الثلاثة (الحاكم، الملك، القائد)، وبقية الموظفين، وقد اطلق عليه في أثينا أسم (Areios Pagos) لتمييزه من المجالس الاخري التي تأسست فيما بعد، ولعل هذا الاسم مشتق من هضبة (Ares) حيث كان يعقد أجتماعاته للنظر في القضايا الجنائية التي تعد من اهم وظائفه (انظر الصورة 1-2).[5]

ان دستور صولون قد ابقي علي رأس الحكومة مجلس الشيوخ، ولكن بعد ان نزع عنه بعض السلطات من جهة وبعد ان جعله مفتوحاً لكل افراد الطبقة الاولي مهما كان نسبهم من جهة ثانية، ثم انه أوجد الي جانب ذلك مجلساً جديداً يسمي مجلس الاربعمائه ينتخب أعضاؤه من القبائل الاربعة في (آتيكة) لكل واحدة منها مائة عضو، ومهمة هذا المجلس هي أن يهيء المشاريع التي يجب عرضها علي مجلس الشيوخ وبذلك كان يستطيع ان يراقب جميع القوانين[6]

ذكر هذا المجلس في الكتاب المقدس حينما بشر القديس بولس الرسول في أثينا فاخذه الفلاسفة الي هذا المجلس لاجل المحاكمة فكلمهم عن الاله المجهول (أع 17: 19-22)


صورة لمجلس الشيوخ (1-2)

مجلس الشعب (ἐκκλησία):
[تتجلي النزعة الديموقراطية لدي صولون في أحيائه مجلس الشعب (الأكليسيا) الذي كان معروفاً في العهد الهوميري والذي يشترك جميع المواطنين في مناقشاته، وقد عهد صولون الي هذا المجلس بمهمة أنتقاء الحكام الذين كانوا ينتخبون في السابق من قبل مجلس الشيوخ، وكان جميع المواظفين مسؤولين تجاه هذا المجلس، الذي يستطيع معاقبة أي موظف والذي يحق له ان يحاسب الحكام والقواد عند انتهاء مدة عملهم وان يحرمهم من ان يصبحوا أعضاء في مجلس الشيوخ.] [6] (صورة للأكليسيا 1-3)

اضافة الي ذلك نسب الي هذا المجلس ايضاً إعلان الحرب، ووضع الاستراتيجية العسكرية، وجعلت مسئولية انتخابه للحكام، جعله ينتخب أنتخاباً غير مباشراً لمجلس الشيوخ[7] فأصبح هذا المجلس هو القوة الحاكمة في هذا الوقت، ليكن الحكم بقوة الشعب وهو المعني الاساسي (للديمقراطية).

وبهذا يكون المعني اللفظي لكلمة (إكليسيا) حسب مفهومها التاريخي، هو مجلس الشعب او المجمع ونترك المجال للقاريء ان اراد التأمل في مواصفات اللفظ التاريخي للكلمة ففي ظني الشخصي ان اللفظ الكثير ليقال!



صورة للأكليسيا فى الحضارة الاثينية القديمة (1-3)

الهوامش:
1- تاريخ اليونان (الجزء الأول) - د. محمد كامل عياد ص228
2- ارسطو (دستور الاثينيين) - ترجمة الاب اوغسطينس برباره ص30
3- المرجع السابق ص28
4- المرجع السابق ص25
5- تاريخ اليونان (الجزء الأول) - د. محمد كامل عياد ص217
6- المرجع السابق ص234
7- Hansen & Fischer-Hansen 1994, p. 51–53

رابط مختصر للمقالة: https://goo.gl/mkd1GX

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة